ما هي أعراض نقص فيتامين د في الجسم؟

حبوب نقص فيتامين د في الجسم

ما هي أعراض نقص فيتامين د في الجسم؟

توجد الكثير من الأعراض التي تدل على نقص فيتامين د في الجسم وبالتالي يمكن التنبؤ بهذا النقص من خلال الأعراض. فيتامين د هو أحد الفيتامينات الذوابة في الدسم ولذلك فإن الجرعة الزائدة منه ذات خطورة عالية بنفس مقدار النقص. يزداد نقص فيتامين د شيوعاً بمرور الزمن وذلك بسبب نمط الحياة المنتشر هذه الأيام. سنعرض فيما يلي أهم الأعراض المرافقة لنقص فيتامين د في الجسم.

الشعور بالتعب

يؤثر نقص فيتامين د على مستويات الكالسيوم في الدم وقد يؤدي إلى انخفاض هذه المستويات أو اضطرابها. يلعب الكالسيوم دور مهم في جميع وظائف الجسم وخاصة العضلات والقلب والعظام لذلك فإن اضطراب مستويات يترافق مع ضعف في العضلات وشعور دائم بالتعب وعدم الرغبة في الحركة. يمكن أن تسبب الكثير من الأمور الأخرى التعب لذلك لا يعتبر التعب عاملاً مشخصاً لفيتامين د وإنما يدعم بعض التشخيص عند وجود علامات أخرى.

الأرق وعدم القدرة على النوم

كما أشرنا سابقاً فإنّ نقص فيتامين د يسبب نقص في مستوى الكالسيوم في الدم وبالتالي يؤدي إلى اضطراب وظائف الجسم. من الناحية العصبية يؤثر نقص كالسيوم الدم على استثارية الجهاز العصبي ويسبب تهيج بشكل كبير. يؤثر هذا الأمر عل  القدرة على النوم والرقود مما يسبب الأرق. يمكن أن تترافق هذه الأعراض العصبية مع تشنجات عصبية في العضلات وخاصة عضلات الرسغ ويمكن الكشف عنها بعلامة تروسو وعلامة شوفستيك اللسان تدلان على التكزز.

آلام العظام

يسبب نقص فيتامين د نقص كالسيوم الدم وبالتالي يسعى الجسم لتعويض هذا النقص عن طريق بعض الآليات الهرمونية التي تقوم بسحب الكالسيوم من العظم وإطلاق في الدم. تؤدي هذه العملية إلى فقدان صلابة العظام والشعور بالألم. يؤدي نقص فيتامين د عند الأطفال في سن صغيرة إلى حدوث مرض يسمى الكساح أما عند البالغين فيسبب تليّن العظم. يمكن اعتبار ألم العظام علامة مهمة في نقص فيتامين د إضافة إذا ما ترافق مع بعض الأعراض الأخرى.

سوء المزاج والاكتئاب

أظهرت الكثير من الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب في المزاج أو الاكتئاب لديهم نقص في مستوى فيتامين د. كما أشارت دراسات أخرى أنه لا يوجد تأثير لإعطاء فيتامين د على تحسن حالة الاكتئاب لدى العديد من المصابين وبالتالي فقد يعاني بعض المصابين بالاكتئاب من نقص فيتامين د في جسمهم ولكن لا يوجد ما يؤكد العلاقة السببية بينهما.

تساقط الشعر

يؤدي الجلد دوراً مهماً في عملية تنشيط فيتامين د الداخل إلى الجسم مع الأغذية. يؤدي نقص فيتامين د إلى خلل في خلايا الكيراتين في بصلات الأشعار مما يؤدي إلى ضعف نمو الشعر وتساقطه. تقدر الإشارة إلى أن نقص فيتامين د في الجسم من الأسباب الشائعة لتساقط الشعر عند الرجال والنساء على حدٍّ سواء.

الوهن العضلي

يؤدي نقص فيتامين د إلى نقص كالسيوم بلازما الدم كما أشرنا في الأعلى. يزيد نقص الكالسيوم من نفوذية الأغنية العضلية والعصبية للصوديوم مما يؤدي إلى حدوث تقلصات خفيفة ومستمر ينتج عنها ضعف العضلات وعدم القدرة على أداء وظائفها بشكل صحيح. من المهم الأخذ بعين الاعتبار أن نقص فيتامين د الحاد أو غيابه بشكل كامل من الغذاء يمكن أن يؤدي إلى نتائج كارثية على المدى البعيد فقد يؤدي إلى شلل العضلات وخاصة عضلات التنفس الأمر الذي قد يؤدي إلى الوفاة.

اقرأ أيضاً:ما هو نظام الكيتو دايت؟ الحمية الغذائية المعتمدة على الدسم (الدليل الكامل)

فقدان الشهية

يؤثر فيتامين د على وظيفة الجهاز الجهاز الهضمي بشكل عام وعلى وظيفة المعدة وذلك من خلال كلس الدم. يؤدي هذا النقص إلى نشنج في عضلات المعدة وشعور دائم بالغثيان والرغبة في التقيؤ وبالتالي يسبب عدم الرغبة في تناول الطعام. أضف إلى ذلك كون نقص فيتامين د غالبا ما يترافق مع سوء الامتصاص في الأمعاء والاسهالات، كل هذه الأمور تسبب فقدان الشهية وقلة الرغبة في الطعام.

ضعف المناعة

يؤدي نقص فيتامين د إلى الشعور الدائم بالمرض بسبب تأثير مستويات هذا الفيتامين على دعم جهاز المناعة وأداء وظائفه بشكل صحيح. قد يكون الشعور بالمرض دائماً والغثيان علامة مهمة من علامات نقص فيتامين د. أشارت بعض الدراسات إلى علاقة بين مستويات منخفضة من هذا الفيتامين ومستويات الالتهاب في الجسم ولكن لا يمكن اعتبارها تأكيداً على هذه العلاقة.

شحوب الجلد

يلعب فيتامين د دورا مهماً في المحافظة على خلايا الجلد وقيامها بوظائفها بصورة صحيحة. بالرغم من كون اول عمليات الاستقلاب والتنشيط لفيتامين د تتم في الجلد ولكنّ الجلد أيضاً بحاجة لمستويات جيدة من هذا الفيتامين في الجسم كي يكون بصحة جيدة. يبدو الجلد شاحباً هزيلاً في وجود مستويات منخفضة من فيتامين د في الجسم وما يتبعه من انخفاض مستوى الكلس في بلازما الدم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *