نقص تروية القلب | الأسباب والأعراض

نقص تروية القلب

يوجد للقلب شرايين مغذيّة خاصة مسؤولة عن ايصال الأوكسجين والمواد الغذائية وتخليص العضلة القلبية من الفضلات. تسمى هذه الشرايين بالشرايين الإكليلية. إنّ نقص جريان الدّم في الشرايين الإكليلية يسبب مرضاً يسمى مرض نقص تروية القلب. ويعتبر مرض نقص التروية القلبية من أكثر الأمراض شيوعاً وخصوصاً بين كبار السّن ويسبب الكثير من الوفيّات حولَ العالم ويحدث بسبب الانسداد الجزئي عن طريق خثرات او تضيقات في تلكَ الشرايين الأمر الذي يسبب الكثير من الأعراض والآلام المزعجة ويستدعي التدخل الطبي السريع.

أسباب حدوث قلة تروية عضلة القلب

يحدث نقص التروية القلبية عندما يتناقص الجريان الدموي في الشرايين الاكليلية المغذية للقلب وبالتالي تنقص كميَة الغذاء والأوكسجسن التي تحصل عليها العضلة القلبية وقد يتطور هذا النقص بشكل سريع ومفاجئ الى انسداد كامل في الشرايين وبالتالي حدوث احتشاء العضلة القلبية.

تضيق الشرايين التاجية في حالات خاصة عند التعرض للبرد يسبب نقص الجريان الدموي وبالتالي حدوث نوبة نقص تروية للقلب بشكل عابر ولايدوم لفترة طويلة ولايعتبر من الأسباب الشائعة لنقص التروية القلبية.

 

تصلّب الشرايين من أكثر الأسباب الّتي تؤدي الى نقص التروية القلبية وذلك بسبب تراكم الشحوم والكولسترول في جدران الشرايين الإكليلية وبتالتالي تضيق لمعة هذه الأوعية وإنقاص الجريان فيها.

 

الجلطات الدموية. وهي أيضاً من الأسباب الشائعة لحدوث نقص التروية القلبية واحتشاءات العضلة القلبية. تحدث نتيجة تمزق اللويحات المتراكة في تصلب الشرايين “اللويحات العصيدية” وتسبب انسداد كلي أو جزئي لشريان أو أكثر من الشرايين الإكليلية “التاجية”.

 

ما هي أعراض نقص التروية القلبيّة؟

كيف تعرف أنك تعاني من أعراض نقص التروية القلبية؟

عادةً ما يعاني المريض من ألم في الصدر ولا يعرف تحديد موضعه في مكان محدد ويبدو كأنه ثقل يضغط على كامل الصدر فيشعر المريض أن صخرة موضوعة على صدره مع أعراض أخرى مثل:

  • آلام في الفك السفلي والعنق
  • ألم منتشر للذراع وخاصةً الذراع اليسرى بالاضافة لألم في الكتف الأيسر
  • الشعور بالإرهاق والتعب والتعرق
  • الغثيان والإقياء في كثير من الحالات
  • زيادة عدد ضربات القلب والشعور بالخفقان

 

نشاطات تؤدي الى حدوث نوبة عوز تروية القلبية:

تعتبر النشاطات التي تحتاج لمجهود فيزيائي كبير هي من أشيع الأسباب الّتي تؤدي الى حدوث نوبة نقص تروية القلب كالريّاضة الشديدة والمجهود العالي إضافة إلى الضغوط النفسية وتدني درجات الحرارة إضافةً الى أنّ تعاطي المخدرات كالكوكايين يعد محرضاً لنوبة نقص تروية القلب وكذلك ممارسة العلاقة الجنسيّة أيضاً.

عوامل تزيد خطورة الإصابة بنقص التروية القلبية:

القصة العائلية. تزداد فرصة الاصابة بالجلطات ونوبات نقص تروية القلب للأشخاص الّذين لديهم قصة عائلية لحالات مشابهة “إخوة، أجداد، آباء”

الجنس. ترتبط امراض القلب بشكل عام بالذكور أكثر منها بالإناث أن الهرمونات الأنثوية تلعب دوراً واقياً من الاصابة تصلب الشرايين وبالتالي نقص تروية القلبية واحتشاءات العضلة القلبية.

ارتفاع كوليسترول الدم. يؤدي ارتفاع الكولسترول في الدم بشكل مستمر الى تشكل ترسبات في جدران الشرايين الإكليلية التي تغذي القلب. تسبب تشكل ما يعرف بتصلب الشرايين وبالتالي تضيق هذه الشرايين وحدوث نوبات نقص التروية القلبية. ومن أسباب ارتفاعه بعض الأسباب الوراثية او نظام الغذاء المشبع بالكولسترول.

نظام الحياة غير المتوازن. قلة الحركة وقلة وممارسة الرياضة تسبب زيادة الوزن وتعد من العوامل المساعدة لتطور تصلب الشرايين المشاكل المرافقة لها. زيادة الوزن والنظام الغذائي الغني بالشحوم الثلاثية والكولسترول وغيره… كلّها تعد عوامل مؤهبة للإصابة بأمراض القلب.

بعض الأمراض كالداء السكري يمكن ان يسبب أمراض القلب.

كيف تقي نفسك من الإصابة بأمراض القلب عموماً ومن نقص تروية القلبية خصوصاً؟

تغيير نمط الحياة هو الأساس في الوقاية من جميع أمراض القلب.
الإقلاع عن التدخين. يعد التدخين من العوامل المخرشة لجدران الشرايين وبالتالي يؤهب لحدوث تصلب الشرايين وما يتبعه من أمراض قلبية ووعائية لا حصر لها.

ممارسة الرياضة: يعد النشاط البدني من أهم الأشياء التي تحمي من الإصابة بأمراض القلب كنقص التروية القلبيّة وغيرها…

اتباع حميات غذائية قليلة الشحوم والكولسترول وغنية بالألياف النباتية يلعب دوراً واقياً في حماية القلب من الأمراض أيضاً.

هل يمكن الشفاء من مرض عوز التروية لعضلة القلب؟

يرتبط الشفاء من مرض نقص تروية القلبية بالعامل المسبّب لهذا المرض. فمثلاً عندما يكون نقص تروية القلب نتيجة تضيّق الشرايين التاجيّة “الإكليلية” بسبب وجود ترسبات في جدران هذه الشرايين او ما يسمى اللويحات العصيدية. بناء على ذلك يمكن أن يتراجع عن طريق بعض الأدوية مثل مضادات التخثر “النترو غليسرين والأسبرين” ومن الممكن علاجها أيضاً عن طريق تداخل جراحي لتوسيع هذه الشرايين. أما اذا كان سبب نوبات نقص التروية القلبية هو تشنج الشرايين القلبية نتيجة البرد او محفزات أخرى فيكون الشفاء بتجنب هذه المحفزات حتى لا تحرض النوبة.

المصادر

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/myocardial-ischemia/symptoms-causes/syc-20375417#:~:text=Myocardial%20ischemia%2C%20also%20called%20cardiac,cause%20serious%20abnormal%20heart%20rhythms.

شاهد أيضاً

دعم مرضى سرطان الثدي

سرطان الثدي | الأسباب والأعراض والعلاج

يعتبر السرطان من أكثر الأمراض شيوعاً وسرطان الثدي واحد من أكثر هذه السرطان انتشاراً بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *