ما هو مرض السرطان؟ | الأسباب والعلاج

يحوي جسم الانسان آلاف المليارات من الخلايا الّتي تخضع لتنظيم شديد في النموّ والتكاثر وحتّى الموت، ولكن عندما تتواجد في أحد أعضاء الجسم بعض الخلايا الخارجة عن السيطرة ينشأ مرض السرطان، فما هو مرض السرطان وماهي أسبابه وأنواعه؟

ما هو مرض السرطان

ما هو مرض السرطان؟

تبدأ الخلايا في أحد أعضاء الجسم بالتكاثر بشكل عشوائي وبدون الخضوع للتنظيم وتشكّل كتلة كبيرة تسمى الكتلة الورميّة فيما بعد. يزداد عدد خلايا الجسم في الأحوال الطبيعية بالانقسام وعندما ينتهي عمل او عمر خلية ما فإنّها تتلقى أمر بإنهاء حياتها وتبدأ عمليّة تسمى الموت الخلوي المبرمج لتفسح المجال للخلايا الجديدة الناشئة لتأخذ مكانها. أما في الخلايا السرطانية فالأمر مختلف فهي تخرج عن سيطرة الجسم من جهة الانقسام وتتوقف عن الاستجابة لأوامر الموت الخلوي المبرمج فتتكاثر بأعداد كبيرة وتبدأ بتشكيل ملايين من الخلايا السرطانية غير الخاضعة للرقابة والّتي تبدأ باستهلاك المواد الغذائية والاوكسجين بشكل هائل في المكان الذي تتواجد فيه.

بالإضافة الى ذلك فإنّ هذه الخلايا التي تتكاثر بشكل أعمى وعشوائي بعضها قادر على الانتقال من مكان لآخر في الجسم وتشكيل ما يسمى النقائل السرطانية ويكون عندها السرطان خبيثاً. عندما تكون هذه الخلايا ثابتة في مكانها ولا تنتقل من مكان لآخر في الجسم فيسمى السرطان حميداً وهو أقل ضرراً ولا يسبب الوفيات بشكل كبير كما هي الحال في الأورام الخبيثة ومع ذلك فإن الورم الحميد قد يكون مهدداً للحياة اذا زاد حجمه وتسبب في اعاقة وظيفة الجهاز الذي ينمو فيه مثل سرطان الدماغ الذي ينمو لأحجام كبيرة ويضغط على الدماغ وقد يسبب اختلاجات او شلل او حتى الوفاة لذلك لا يجب التهاون في علاج اي من النوعين أبداً.

ما هي الفروقات بين خلية السرطان والخلية الطبيعية؟

 

-تتكاثر الخلايا السرطانية وتنقسم دون أن تتلقى أوامر بالنمو والانقسام على عكس الخلايا الطبيعية الّتي لا تقوم بأي فعل دون تلقي أوامر للنمو او الانقسام

 

-لا تموت الخلايا السرطانية عند تلقي أمر الموت الخلوي المبرمج لأنها تلغي المستقبلات التي تأمرها بالموت وبالتالي فإنها تستمر بالحياة والتكاثر على عكس الخلية الطبيعية الّتي تتلقى الأمر بالموت الخلوي المبرمج عندما تتعرض لأذية او عندما ينتهي دورها

 

-تفرز الخلايا السرطانية مواد تسبب زيادة طول وقطر الأوعية الدموية المحيطة بها لأنها تحتاج كميات كبيرة من الغذاء والاوكسجين لكي تستمر في التكاثر

 

-تنتشر الخلايا السرطانية الخبيثة في أنحاء الجسم وتبدأ بنشر السرطان في جميع الأجهزة وتسبب تعميم الورم من مكان واحد الى كافة أنحاء الجسم على عكس خلايا الجسم الطبيعية الّتي تولد في مكان محدد وتموت فيه دون أن تتحرك الى مكان آخر فبما عدا الكريات البيضاء وما يشبهها فهي تتجول في الجسم للدفاع عنه.

 

-تقوم خلايا مرض السرطان بخداع آليات الدفاع عن الجسم والتخفي منها لأن جهاز المناعة يهاجم ويقضي على كلّ ما هو غير طبيعي من الخلايا وبالتالي تستطيع الاستمرار بالتكاثر دون أن تخضع للرقابة

 

-تخضع المادة الوراثية للخلايا السرطانية للعديد من الأخطاء بسبب التكاثر السريع وغير المنضبط فيحذف أجزاء ويتم تعديل أجزاء أخرى من مادتها الوراثية مما يزيد الأمر سوءاً.

 

كيف يتشكل مرض السرطان؟

كما أشرنا سابقاً فإنّ مرض السرطان هو مرض ينتج من تكاثر سريع وغير منضبط للخلايا، ولكن ما السبب الذي يؤدي الى هذا التكاثر؟

عندما تتعرض الخلية الى تعديل في مادتها الوراثية “الحمض النووي DNA” يتغير سلوكها بشكل مفاجئ وتتحول الى خلية سرطانية وتبدأ بالانفصال عن ما حولها من الخلايا وتتكاثر بشكل سريع لتشكل الورم، ويحدث هذا التعديل في المادة الوراثية نتيجةً للعديد من الأسباب منها ما هو معروف ومنها ما هو مجهول حتى اللحظة.

-الأسباب الوراثية: الكثير من انواع السرطان مرتبطة بالعامل الوراثي أي أنّ خلايانا تكون مستعدة مسبقاً منذ ولادتنا للإصابة بالسرطان بسبب وجود خلل في الجينات التي تلقيناها من والدينا وتنتظر هذه الأخطاء المحرّض المناسب لتتحول الى خلية شاذة وتبدأ بالتكاثر.

-الأخطاء عند الانقسام: عندما تريد الخلية ان تنقسم الى خليتين فإنها تقوم بمضاعفة مادتها الوراثية وتعطي كل من الخليتين الناتجتين نسخة من المادة الوارثية لتتابع كل منهما حياتها، يحدث في بعض الاحيان وأثناء الانقسام أن يحدث خطأ في المادة الوراثية يحول الخاية الطبيعية الى خلية سرطانية

 

-جميع المواد الّتي تسبب تغيير المادة الوراثية مثل التعرض لأشعة UV “فوق البنفسجية” بالإضافة الى التدخين وغيره كلّها يمكن أن تؤدي الى الى حدوث أخطاء وطفرات في المادة الوراثية للخلايا وبالتالي تطور السرطان.

إن الخلايا الّتي تتعرض لمثل هذه التغيرات في المادة الوراثية يقوم جهازنا المناعي بالقضاء عليها أو يرسل لها أوامر بالموت الخلوي المبرمج ولكنّ بعض هذه الخلايا يمكن أن تتخفى من جهاز المناعة وتشكل السرطان، إضافةً الى ذلك فإنّ قدر الجسم على مراقبة جميع خلاياه تضعف مع تقدم العمر لذلك فإن خطر الإصابة بالسرطان يرتفع مع تقدم العمر.

 

ما هي أنواع مرض السرطان؟

يوجد أكثر من 200 نوع من السرطان ولها العديد من التصنيفات فمنها يعتمد على نوع السرطان حميداً أم خبيثاً ومنها ما يشير الى مكان بدء السرطان مثل سرطان الثدي وسرطان القولون والرئة… وتصنف أيضاً حسب النسيج الذي بدأت منه فمنها ما ينشأ من خلايا النسيج الظهاري اي الذي يغطي أجواف الجسم ومنها ما ينشأ من خلايا النسيج الضام وهو النسيج الذي يربط بين جميع الخلايا في الجسم.

فيما يلي أكثر انواع مرض السرطان شيوعاً

الكارسينوما

سرطان الكارسينوما هو نوع شائع جداً من انواع السرطانات الّتي تبدأ من خلايا النسيج الظهاري وأحد أنواعه -السرطان الغدّي لأنه يبدأ في الخلايا الظهارية للأجهزة الّتي تفرز مواد مختلفة كالثدي والبروستات والقولون.

-الكارسينوما القاعدية او سرطان الخلايا القاعدية الذي يبدأ في البشرة في الطبقات العميقة “القاعدية”.

 

-كارسينوما الخلايا المسطحة “الحرشفية” وهو سرطان يظهر في النسيج الظهاري وتحديداً في طبقة الخلايا الحرشفية وهي تشبه حراشف الزواحف كالقشور لذلك سميت الخلايا الحرشفية وهي توجد في أماكن كثيرة من الجسم كالنسيج الذي يغطي الأمعاء والمعدة والرئتين وتحت الجلد، ويمكن تسمية هذه السرطانات بسرطان البشرة

 

-كارسينوما الخلايا الانتقالية وهي سرطانات تظهر في النسيج الظهاري في الخلايا الانتقالية مثل المثانة فالنسيج الظهاري يتكون من عدد كبير من الطبقات ليسمح لها بالتمدد والتقلص وهي معروفة باسم الخلايا الانتقالية لأن شكلها يتغير بحسب درجة تمدد العضو الموجودة فيه كالمثانة والحالب والحويضة الكلوية وبعض الاعضاء الأخرى.

 

الساركوما

هو السرطان الذي يتشكل في خلايا النّسيج الضام أي في جميع أنسجة الجسم كما في الأعصاب والعضلات والأوتار والخلايا الدهنية والعظام وأي نسيج آخر في الجسم ومنها:

 

-ساركوما العظام: يعتبر هذا النوع من السرطانات الأكثر شيوعا في سرطانات العظام وهناك أنوا أخرى كثيرة للساركوما كساركوما الخلايا الشحمية وغيرها.

 

بعض أنواع مرض السرطان حسب مكان البدء

 

سرطانات الدم:

أحد أنواع السرطانات الّتي تبدأ بالتحديد في “نقي العظم” اي في لب العظم المركز الرئيسي لانتاج الخلايا والمكونات الدمويّة فيبدأ انتاج مكونات الدم بكميات كبيرة وتكون هذه النواتج غير ناضجة وغير فعالة فتستهلك الغذاء والمكان وتنافس الخلايا الطبيعية على الجريان في الاوعية الدموية وبالتالي تسبب مشاكل صحية خطيرة، وغالباً ما يكون تكاثر الخلايا الدموية على حساب الكريات البيضاء ويمكن تسميته حينها ابيضاض الدم “اللوكيميا” ويحتوي على عدة تصنيفات “الحاد والمزمن” و “اللمفاوي والنخاعيني”

 

سرطانات الدماغ والنخاع الشوكي:

هناك الكثير من أنواع السرطانات الّتي تبدأ في الدماغ وتعتمد التسمية على نوع الخلية التي يتشكل فيها هذا السرطان وقد تكون بعض أنواع السرطانات الدّماغية حميدة وبعضها الآخر خبيث.

يوجد الكثير والكثير من أنواع السرطانات الشائعة مثل سرطان الثدي وسرطان الغدد اللمفاوية وسرطان الورم النقوي المتعدد وسرطان الجلد وسرطان الرئة وغيره..

 

علاجات مرض السرطان

  1. الجراحة لاستئصال الورم وهي أكثر الطرق شيوعاً
  2. العلاج بالأشعة
  3. المعالجة الكيميائية للقضاء على الخلايا الورمية
  4. العلاجات الهرمونية لعلاج سرطانات محددة
  5. حرق الخلايا السرطانية
  6. العلاج بالليزر
  7. العلاج عن طريق الأشعة الضوئية
  8. العلاج بالتجميد للخلايا السرطانية

 

ما هي طرق الوقاية من مرض السرطان؟

 

-التوقف عن التدخين وتجنب التدخين السلبي(مجالسة المدخنين والتعرض لدخان السجائر.

 

-تغيير النمط الغذائي من خلال الاعتماد على الخضروات والفواكه والتقليل من الشحوم الثلاثية والكولسترول.

 

-الصيام يساعد على الحد من تكاثر الخلايا السرطانية.

 

-ممارسة الرياضة وتخفيف الوزن.

 

-عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة خصوصاً في وقت الظهيرة.

 

-الفحوصات الدورية للكشف المبكر عن التكاثر غير الطبيعي للخلايا.

 

المصادر:

https://www.cancer.gov/about-cancer/understanding/what-is-cancer

شاهد أيضاً

دعم مرضى سرطان الثدي

سرطان الثدي | الأسباب والأعراض والعلاج

يعتبر السرطان من أكثر الأمراض شيوعاً وسرطان الثدي واحد من أكثر هذه السرطان انتشاراً بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *