ما هي فوائد الرمان للجسم؟

فوائد الرمان للجسم

ما هي فوائد الرمان للجسم؟

يحتوي الرمان على كثير من الفوائد للجسم وذلك بسبب غناه بالعديد من المواد الغذائية الضرورية لصحة الجسم. يحتوي الرمان على الألياف النباتية ومضادات الأكسدة التي تساعد في زيادة القدرة المناعية للجسم ضد الميكروبات. فما هي فوائد الرمان للجسم؟

المحافظة على صحة القلب

يحتوي الرمان على مضادات الأكسدة التي تمنع الالتهاب وتساعد على تعزيز صحة القلب والشرايين وذلك من خلال تحسين جريان الدم في الشرايين. لا تزال الدراسات المتعلقة بتحسين الرمان لتحسين صحة القلب غير مؤكدة وتحتاج إلى المزيد من التعمق ولكن الدراسات الأولية تشير إلى نتائجه الإيجابية في تعزيز صحة الجهاز القلبي الوعائي.

المساعدة على تحسين صحة الجهاز البولي

بما أن الرمان غني بفيتامين c ومضادات الأكسدة فهو يلعب دوراً واقياً من الجراثيم في السبيل البولي وذلك بسبب أنّ مضادات الأكسدة تمنع الجراثيم من التثبت على جدران المجاري البولية واحداث الالتهاب. أضف إلى ذلك كون هذه المضادات قد تساعد في التخلص من الجذور الحرة أو المواد السامة التي تفرجها بعض الجراثيم في السبيل البولي وبذلك يكون للرمان دور عظيم في الوقاية والشفاء من التهابات الجهاز البولي التي تسببها الجراثيم.

غني بالمغذيات

يحتوي الرمان على قيم غذائية عالية ومتنوعة وبالتالي يساهم في الحفاظ على التغذية السوية وفي العموم فإن الرمان غير مرتفع السعرات الحرارية ولكنه بالمقابل يحتوي على كميات جيدة من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم. يحتوي الرمان أيضا على كميات قليلة من الدهون والبروتين. فيما يلي القيم الغذائية لحوالي 280 جرام من الرمان

المغذيات

السعرات الحرارية: 233
البروتين: 4.7 جرام
الدهون: 3.3 جرام
السكريات: 38.6 جرام
الألياف: 11.3 جرام

المعادن

الكالسيوم: 28.2 ملغ
الحديد: 0.85 ملغ
المغنزيزم: 33.8 ملغ
الفوسفور: 102 ملغ
البوتاسيوم: 666 ملغ

الفيتامينات

فيتامين سي: 28.8 ملغ
فيتامين ب9 (حمض الفوليك): 107 ميكروجرام

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض نقص فيتامين د في الجسم؟

الخواص المضادة للأكسدة

كما أشرنا في الأعلى فإن الرمان له دور هام جدا في حماية القلب والمسألة البولية وذلك بسبب احتوائه على كميات جيدة من مضادات الأكسدة. هذه المضادات مفيدة لجميع فعاليات الجسم ضد الجذور الحرة، والجذور الحرة هي مواد فعالة كيميائياً تهاجم مختلف الأغشية لخلايا الجسم وتسبب تخريبها. قد تنتج هذه الجذور من مواد كثيرة كالأدوية والأطعمة المختلفة وبالتالي وجود مضادات الأكسدة ضروري جدا لصحة الجسم.

مضاد للالتهاب

الالتهاب جيد في الجسم ويساعد على الشفاء من الأمراض والعدوى الجرثومية والفيروسية لكنّ استمرار وجود الالتهاب في الجسم في أوقات الشفاء يمكن أن يؤدي إلى أمراض مزمنة كامراض القلب والسكري والسرطان وغيرها الكثير من الأمراض المزمنة. أظهرت الدراسات أن للرمان دور واقي من الالتهاب ويساعد على التخلص من الالتهابات المزمنة في أعضاء الجسم المختلفة والتي تكون متراكمة نتيجة الأمراض التي يتعرض لها الإنسان في حياته كثيراً.

مكافحة السرطان

يساعد الرمان في القضاء على الخلايا السرطانية ومنع انتشارها في الجسم بسبب احتوائه على الكثير من المواد المضادة للسرطان وفقاً للكثير من الدراسات. يساعد الرمان مع الكثير من أنواع الفواكه على صيانة الجسم ومنع نشوء السرطان كسرطان الثدي والرئة والبروستات وغيرها الكثير من أنواع السرطانات. أظهرت بعض الدراسات أيضا أن للرمان دور في تأخير نمو الخلايا السرطانية والأورام وذلك من خلال إبطاء انقسام الخلايا السرطانية.

تأثير مضاد حيوي

قد يساعد الرمان على القضاء على بعض أنواع الميكروبات كالجراثيم “سلبية غرام” التي تعيش في الأمعاء وتغزو الجهاز البولي في كثير من الأحيان أو أجزاء مختلفة من الجسم. كذلك أشارت بعض الدراسات إلى أهمية الرمان في حماية الفم من كثير من الجراثيم الممرضة وبالتالي الحماية من رائحة الفم الكريهة وتسوس الأسنان.

زيادة سرعة الشفاء ومقاومة التعب

يحتوي الرمان على مركب “بولي فينول” الذي ربما يساعد على رفه القدرة على مقاومة التعب وزيادة القدرة على ممارسة مجهود بدني أكبر دون الشعور بالتعب والإرهاق. قد يساعد أيضا في أوقات التمارين الرياضية التي تستهلك طاقة كبيرة من العضلات غير أن الدراسات في هذا المجال لا زالت غير مؤكدة.

تحسين الصحة العقلية

يحتوي الرمان على مركب الايلاجيناتين والتي بدورها تساعد على تحسين الصحة العقلية وحماية الدماغ من الإجهاد المفرط. عند تعرض الدماغ للجهاز على المدى الطويل فإنه ينتج مواد نشطة كيميائيا نتيجة تفاعلات الأكسدة التي تحدث في داخل الخلايا العصبية وبالتالي يساهم الايلاجيناتين في احتواء هذه المواد وضمان عدم تأثرها على وظيفة الدماغ.

 

المساعدة على تحسين صحة الجهاز الهضمي

ترتبط الصحة العامة بصحة الجهاز الهضمي والذي يتأثر بوجود البكتيريا الجيدة في الأمعاء ولذلك فإن المحافظة على صحة أمعاء أمر ضروري للحفاظ على الصحة العامة للجسم. يحتوي الرمان على مضادات الأكسدة التي تقاوم الالتهاب والجراثيم وبالتالي كل هذا يصب في صالح صحة الأمعاء وسلامتها وزيادة مقاومتها في وجه العوامل المسببة للأمراض كالميكروبات والفطور والفيروسات وغيرها..

 

هامش:
الرمان له فوائد عظيمة في تحسين صحة الجسم والجدير بالذكر أن قشور الرمان لها فوائد مختلفة أيضا، لذلك من الجيد تناول الرمان خلال موسمه والاحتفاظ ببعض القشور بسبب فوائدها العظيمة والمرغوبة في المحافظة على صحة الجسم.

المصادر

https://www.healthline.com/nutrition/12-proven-benefits-of-pomegranate

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *